الاثنين، أبريل 26، 2010

الخريطة الذهنية mind map


الخرائط الذهنية


موضوع الخرائط الذهنية موضوع قيم نحن بحاجة ماسه له للقيام بأعمالنا بشكل صحيح .إن العقل البشري معجزة في حد ذاته، وإذا تم استغلال طاقاته بشكل صحيح ، فإن المردود يكون رائعاً! ولعل سبب نجاح أي مشروع هو التخطيط السليم ، والتخطيط في الواقع ما هو إلا تنظيم للأفكار بما يتفق مع المهمة المراد إنجازها.


ماذا تعرف عن الخريطة الذهنية ؟

الخرائط الذهنية هي جزء من منظومة التعلم السريع وهي أداة تساعد على التفكير والتعلّم ، و طريقة رائعة تعتمد على رسم كل ما تريده بشكل منظم تحاول فيها قدر الاستطاعة استبدال الكلمات بالرسومات وضع كل ما تريد في ورقة واحدة بطريقة مركزة ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة لك .


من مكتشف الخرائط الذهنية ؟


مكتشف الخريطة الذهنية هو توني بوزان وكان ذلك في نهاية الستينيات وقد حقق ثروة هائلة بعد اكتشافها وهو صاحب شركة عالمية تعنى بهذا العلم ، ويديرها ولده بعد أن تقدم بالسن.


الخارطة الذهنية

الخارطة الذهنية تشبه تماما الشجرة  أو الخلية العصبية، فالشجرة تتكون من اربعة عناصر اساسية :
- الجذر
- الساق
- الفروع
- الأوراق

هذه صورة للخلية العصبية في جسم الانسان وكيف هي متشعبة ومتفرعة الاتجاهات ، فاذا استخدمت نفس هذه الطريقة في عملية ترتيب وادارة العقل فانك سوف تجد ارتياحا وتذكرا سريعا للمعلومات لانك بهذه الطريقة تعكس صورة لطريقة عمل العقل داخل الجسم فهذه هي صورة فعالة لتفعيل وظائف الدماغ خاصة الشق الايمن والايسر
الخارطة الذهنية تتكون أيضا من عناصر أساسية :
- الفكرة المحورية : يرمز لها برسمة أو كلمة
- الأفكار الرئيسية : عددها من واحد الى ستة ويجب ان لا تزيد عن ستة
- الأفكار الفرعية : عددها من واحد الى ستة ويجب ان لا تزيد عن ستة
- الفروع الثانوية والمتفرعة من الأفكار الفرعية وهي كل فكرة ثانوية تود اضافتها بين فترة وأخرى على الخارطة الذهنية

فوائد الخرائط الذهنية:1. تنظيم التفكير: حيث تسمح الخرائط الذهنية بتنظيم الحقائق والأفكار بنفس الطريقة الفطرية التي يعمل بها العقل، وبنفس شكل الخلية العصبية؛ ومن ثم يكون تذكر واستحضار المعلومات في وقت لاحق سيصير أمرًا أسهل، وأكثر فاعلية مقارنة بالأساليب التقليدية لتدوين الملاحظات، وهذا ما يؤكده توني بوزان مخترع هذه الوسيلة حين يقول: (خريطة العقل هي تلك الأداة الرائعة في تنظيم التفكير).
2. زيادة التركيز: حيث تسمح الخرائط الذهنية بتجميع كميات كبيرة من المعلومات والأفكار في مكان واحد؛ مما يوضح الصورة الإجمالية لما تقرأه أو تذاكره، كما أنها تمكنك من ربط العناصر المختلفة ببعضها البعض، وإيجاد علاقات بينها، مما يعمل على تركيز المعلومة في الذهن، وربطها بغيرها من العناصر.
3. السرعة: حيث تسمح الخرائط الذهنية لك بإلقاء نظرة سريعة شاملة على موضوع كبير، أو مسألة متشعبة في وقت قصير، وبالتالي تعمل على توفير وقت أطول؛ من أجل مراجعة تلك الموضوعات.

مفاهيم مهمة :
 
العقل ينقسم لقسمين ايمن وايسر وسنتطرق لوظائفهم كليهم ، وبعدها ستكتشف انّ الخريطة الذهنية يرتاح لها العقل كثيرا وهي تشغل العقل الايمن والايسر معا ، وشكل خلايا المخ مثل شكل الخريطة الذهنية فهذا العلم موافق للخلايا العصبية وموافق للطبيعة فهو كالاشجار وككثير من الاشياء حولنا فهو اصل ومنه افرع ومتناغم مع الطبيعة والان لناخذ وظائف العقل :
الجزء الايمن من المخ :
 *
الخيال
 *
الالوان
*
الرسم
 *
الاصوات
 *
المشاعر
 *
الحب
 
وساخبرك بفائدة اذا اردت ان تخبر انسان عن سر وكلام حب أو اي شي تريده أن يتفكر فيه فكلّمه باذنه اليسرى ليتم استقبالها من المخ الايمن فيسعد كثيرا بكلامك ويصوّرها بخياله
الجزء الايسر من المخ :
 *
القوائم
 *
الحسابات
 *
المنطق
 *
الارقام
 *
التفكير
 
وساخبرك فائدة اذا اردت التفاوض في الهاتف فضعه على اذنك اليمنى ليتم استقباله من الجزء الايسر من المخ
 
الخريطة الذهنية تستخدم الكلام وكذلك الصور والالوان فتستخدم المخين مع بعض ، ولهذه المعلومة تم بناء علوم باكملها  اتمنى ان تكونوا استفدتم من عمل العقل وكيف نستفيد منه في الخريطة الذهنية .
 *
كون الخطوط مائلة ، لأن الفص الأيمن يحب الشيء المائل و ليس المستقيم ..
 
و الألوان للفص الأيمن كذلك .. الأرقام بالخريطة و الكلمات للفص الأيسر ..
 
أما لماذا هي خطوط ؟ لأنه خلايا العقل تشابه جدا الخريطة الذهنية في الرسم ، و المعلومات في خلايا العقل تخزّن على الخطوط أو الروابط و ليس بالخلية نفسها .. 

الأدوات المطلوبة لرسم الخارطة الذهنية :
- ورقة بيضاء قياس A4
- أقلام تلوين وقلم رصاص
خطوات رسم الخارطة الذهنية :


- ضع الورقة بالعرض وابدأ من منتصف الصفحة(حتى تترك الحرية لعقلك للانتشار في جميع الاتجاهات ) برسم دائرة أو أي شكل آخر وضع فيه الفكرة المحورية
- حاول استخدام الألوان عند الرسم أو الكتابة لأن الالوان تعمل على اثارة عقلك وخاصة الجزء الايمن منه ، فتعطي طاقة أكبلر على التخيل والابداع والمتعة
- أربط الأفكار الرئيسية بالفكرة المحورية وصل الفروع بالفكرة الرئيسية
- عند ايصال الافكار الرئيسية بالفكرة المحورية ، اجعل الخطوط متعرجة غير مستقيمة ، لان الخطوط المتعرجة تكون أكثر جاذبية لك مثل فروع الشجرة بينما الخطوط المستقيمة تصيب في غالب الأوقات المخ بالملل
- ابدأ بوضع الافكار الفرعية وايصالها بالأفكار الرئيسية
- ابدأ بوضع الأفكار الثانوية وايصالها مع الأفكار الفرعية المتصلة بها وحاول قدر المستطاع استخدام الصور بدلا من الكلمات.
والآن بعد ان اكتمل الشكل العام للخارطة الذهنية الخاصة بك تستطيع كلما طرأت عليك فكرة في نفس الموضوع اضافتها في الفرع الخاص بها .

مثال:


هناك تعليقان (2):

  1. ابغى صور الله يخليكم بليز محتاجتها ضروري صور لعناصر الخارطة

    ردحذف