الثلاثاء، يونيو 29، 2010

اجمع ريش الطيور أو امسك لسانك


اجمع ريش الطيور أو امسك لسانك
ثار فلاح على صديقه وقذفه بكلمة جارحة، وما إن عاد إلى منزله، وهدأت أعصابه، بدأ يفكر باتزان:
كيف خرجت هذه الكلمة من فمي؟! سأقوم وأعتذر لصديقي
بالفعل عاد الفلاح إلى صديقه، وفي خجل شديد قال له:
أنا آسف فقد خرجت هذه الكلمة عفوا مني، اغفر لي وتقبل الصديق اعتذاره
لكن عاد الفلاح ونفسُه مُرّة، كيف تخرج مثل هذه الكلمة من فمه لم يسترح قلبه لما فعله..
فالتقى بشيخ القرية واعترف بما ارتكب، قائلا له:
أريد يا شيخي أن تستريح نفسي، فإني غير مصدق أن هذه الكلمة خرجت من فمي
*******
قال له الشيخ:
إن أردت أن تستريح إملأ جعبتك بريش الطيور، واعبر على كل بيوت القرية
وضع ريشة أمام كل منزل
في طاعة كاملة نفذ الفلاح ما قيل له، ثم عاد إلى شيخه متهللاً، فقد أطاع
*******
قال له الشيخ:
الآن إذهب اجمع الريش من أمام الأبواب
عاد الفلاح ليجمع الريش فوجد الرياح قد حملت الريش، ولم يجد إلا القليل جدا أمام الأبواب
فعاد حزيناعندئذ قال له الشيخ:
كل كلمة تنطق بها أشبه بريشه تضعها أمام بيت أخيك، ما أسهل أن تفعل هذا؟!
لكن ما أصعب أن ترد الكلمات إلى فمك إذن عليك ان تجمع ريش الطيور.. او تمسك لسانك

*******
تذكروا

قول الله تعالى:

ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
وقول نبينا عليه الصلاة والسلام:
المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
"وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد السنتهم "
"و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك"
علينا ان نتحكم في أقوالنا قبل أن نسيئ للآخرين ولا نستطيع إصلاح الموقف بعد ذلك
فما كسر لا يمكن أن يُعاد إصلاحه وحتى إذا حاولنا فسيكون هناك أثر واضح
والمثل يقول:
لسانك حصانك ان صنته صانك
فتحكم بكلماتك قبل ان تنطق بها فقد تندم بعدها حينما لا ينفع الندم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق