الثلاثاء، أكتوبر 26، 2010

التفكير المبدع



يقول العالم البرت جورجي:
(( إن التفكير المبدع أنك ترى الشيء ذاته الذي يراه الآخرون
ولكن تفكيرك يختلف تماماً عن تفكيرهم ))
فإذا اجتمعت لديك العديد من الأفكار اختر أفضلها واجري عليها
التعديلات اللازمة لتكون فكرة خارقة ومبدعة
من خلال بعض الخطوات للوصول إلى الفكرة الناجحة المبتكرة
وهي :

* تحريك الخيال .. إن التصور القوي يؤدي إلى سلوك متناسب مع التصور الذي يتكون في عين العقل وليس مهماٌ ما إذا كان هذا التصور يدورحول أمر واقعي أو غير واقعي ما يهم هو ما إذا كان هذا التصور قوياٌ وما إذا كنت تعتقد بهذا التصور ، لأن تحريك طاقة الخيال تعيننا على اكتشاف أمور جديدة سلبية كانت أوإيجابية وهي بالتالي تساعدنا على تعديل الفكرة

* التغيير .. التبديل .. الإضافة ..إن المبدع يغامر في طبيعته والتبديل والتغيير بداية لهذه المغامرة ، لأنه يغير في أشياء قد تكون مألوفة له أو لغيره ،فإذا كانت لديك فكرة دونها على ورقة وفكر فيها من خلال التغيير والتبديل .
* ماذا لو ؟ ..أكتب مجموعة من الاستفسارات الغريبة التي لا تخطر على بال الكثيرين وابدأها بكلمة ( ماذا لو .. ) واربطها مع فكرتك .
* كن مرحا ..إن الضحك والحالة النفسية المنشرحة تتيح لعقولنا
التفكيروالتعديل على الفكرة .
* بدون مستحيل ..الخليفة العثماني محمد الفاتح استطاع أن ينقل السفن البحرية عبر الصحراء بأن وضع تحتها جذوع الأشجار ثم سحبتها الخيول لقد كسر المبدعون قوانين ( مستحيل ) و ( لا يمكن ) وحققوا نجاحاٌ باهراٌ لأفكارهم .
* اصنع قوانينك الخاصة ..ما رأيك بأفكار جديدة لنظم وقوانين خاصة لفكرتك المبدعة ؟حاول أن تسطر أفكاراٌ جديدة لنظم وقوانين من عندك وليس من غيرك
* الدمج ..إن جمع أكثر من فكرتين مختلفتين ممكن أن ينتج فكرة إبداعية قوية كمثال جمع القصدير الخفيف والحديد الخفيف أعطانا البرونز القوي . فتذكر أنك جمعت كثيرا من الأفكار في البداية، اجمع بين فكرين أو أكثر فقد تخرج بفكرة جديدة مبتكرة .
* قارن..ما علاقة الطيارة بالطيور ؟ما علاقة الغواصة بالحوت ؟
اكتب ما تشاء وقارن.. فتطوير الفكرة يأتي من خلال المقارنة .
بحيث تصل بالمقارنة لما لم يخطر على بالك من الأفكارالجديدة والمبتكرة ..



منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق