الأربعاء، نوفمبر 23، 2011

ذكر نفسك دائما بان الحياة ليست حالة طوارئ


ذكر نفسك دائما بان الحياة ليست حالة طوارئ

الحياة ليست حالة طوارئ دائمة كما يعتقد معظم الناس .. وعلى مدى سنوات عرفت العديد من المرضى الذين كان لديهم كل شئ الا انهم كانوا يهملون اسرهم واحلامهم في الحياة وذلك بسبب ميلهم للاعتقاد ان الحياة حالة طوارئ متواصلة وهم دائما يعللون سلوكهم العصبي باعتقادهم انهم اذا لم يعملوا ثمانين ساعة اسبوعيا فإنهم لن يوفوا بكل ما
 عليهم وكنت احيانا اذكرهم انهم عندما يفارقون الحياة فإن جعبتهم لن تكون خالية.
احدى زبائني وهي ربة منزل وام لثلاثة اطفال قالت لي ذات مرة لا استطيع ابدا تنظيف المنزل بالطريقة التي اريدها قبل ان يخرجوا جميعا في الصباح وقد كانت محبطة جدا لانها لا تستطيع اتمام كل ما عليها حتى ان الطبيب المعالج وصف لها ادوية مضادة للقلق .. لقد كانت دائما تتصرف كما لو ان هناك احدا يصوب مسدسا الى رأسها ويطلب منها الانتهاء من غسيل جميع الاطباق وتطبيق كل الفوط وإلا فإنه سيقتلها .. والموقف هنا يقول انها حالة طارئة ولكن الحقيقه هي انه ليس هناك احد سواها خلق لها هذا الضغط الذي تعيش فيه.
لم اقابل في حياتي شخصا لم يجعل من الامور البسيطة حالات طوارئ بما في ذلك انا نفسي اننا نأخذ اهدافنا بجدية زائدة عن اللزوم وننسى ان نمرح قليلا او نعطي انفسنا بعض الراحة .. اننا ننظر الى الاشياء البسيطة التي نحبها ونعتبرها شرطا لتحقيق سعادتنا الشخصية وإلا فإننا نلوم ونعاقب انفسنا اذا لم نستطع تحقيق الاهداف التي خلقناها بانفسنا .. ان اول خطوة لكي نصبح اشخاصا ننعم بالسلام الداخلي هي ان نعترف اننا في غالب الاحيان نحن الذين نخلق لأنفسنا حالات الطوارئ .. فإن الحياة سوف تسير بشكل طبيعي حتى ان لم تسر الامور حسب ماهو مخطط لها ويفيدنا كثيرا ان نُذّكر انفسنا دائما بهذه العبارة:
 ( الحياة ليست طوارئ متواصلة ).
المصدر : لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر
المؤلف : د. ريتشارد كارلسون

هناك 8 تعليقات:

  1. نعم وهذا ما حصل معي مؤخرا(positive stress )وعند اعترافي باني اضخمم الامور واهولها بدلا من ان اهونها هنا توقفت مع نفسي وقررت ان اعيد النظر بطريفة تفكيري و وضعت خطة لي تساعدني في التخلص من حالةالقلق التي اوجدتها لنفسي وكان من ضمن الخطة الجديدة ان احاول ان لا افكر كثيرا في امور الدراسة وانا في المنزل وان اتبنى مبداء التهوين وليس التهويل واذا تعقدت معي الامور اخذ جنب واسترخي والتزم فقط بالخطة التي وضعتها لدراسة (شكرا معلمي)

    ردحذف
  2. جزاك الله خيراMona على مرورك الطيب

    ردحذف
  3. اتمنى لكم التوفيق والاستمرار بالنجاح
    تحياتى لكم

    ردحذف
  4. ليت باستطاعتنا تطبيق النصيحة لانها تخفف عنا الكثير من الضغط والتوتر
    شكرا لك استاذي على الموضوع القيم وسلمت يداك

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا كنزى على مرورك الطيب. تحيتي

    ردحذف
  6. انا اقول لك ornina من اراد استطاع و جزاك الله خيرا على مرورك الطيب

    ردحذف
  7. ..بارك الله فيك على ما افدتنا,لان الكثير منا يرجع حالات القلق و الضغط النفسي الى مشاكل الحياة و صعوبتها, الا ان الحياة تسير بطبيعتها و ما يصيبنا هو احساس فقط,و عليه ان نبسط الاشياء و نتوكل على الله..تحياتي

    ردحذف
  8. اعجبني ردك الطيب hamida
    فعلا هكذا يجب ان نتعامل مع الحياة بارك الله فيك و اثابك
    و شكرا على مرورك الكريم

    ردحذف