الاثنين، ديسمبر 12، 2011

نصائح لتقوية الذاكرة


نصائح لتقوية الذاكرة
1. ركز إنتباهك على ما تريد أن تتذكره فعلاً

لا يستطيع أحد أن يتذكر كل شىء فضع مجهودك و طاقتك فى الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك. الكثير مما يسمى " النسيان" يعتبر قلة تركيز فقبل أن تلوم ذاكرتك إسأل نفسك أن كنت فى حالة تركيز أم لا.
2. لا تلوم ذاكرتك
قبل ان تلوم ذاكرتك اسأل نفسك ان كنت في حالة تركيز ام لا
3. إمنح نفسك المزيد من الوقت
الناس فى جميع مراحل العمر يتعرضون للنسيان أكثر عندما يكونوا على عجله من أمرهم. فى العموم إذا كان لديك وقت كاف للتفكير فيما تريد تحقيقه أو إنجازه فتعرضك للنسيان يكون أقل. ربما تكتشف إنك تحتاج لمزيد من
 الوقت لإكتساب معلومات جديدة, أو إسترجاع معلومات من الذكريات البعيدة. فإعطى لنفسك وقت إضافى و ترقب إمكانية فك شفرة المعلومات و إسترجاعها.
4. كن منظما
مقوله قديمه تقول" هناك مكان لكل شىء, و كل شىء له مكان" و هى نصيحه جيده لتحسين الذاكرة. قم باتخاذ قرار للقيام بتطوير مهاراتك التنظيمية طبقا لأى طريقة حسب أهميتها لك. فمثلا إذا كنت معتاداً على وضع مفاتيحك, نظارتك, فواتيرك و حافظتك فى نفس المكان فلن تضيع وقتك بحثاً عنها.

هناك 4 تعليقات:

  1. "الكثير مما يسمى " النسيان" يعتبر قلة تركيز...."
    بالفعل استاذي..
    فاكثر حالات النسيان التي اقع فيها تكون عندما يكثر علي العمل ولا استطيع التركيز من كثرة المهام المطلوبة مني ..وهنا الجأ الى المفكرة واقوم بجدولة المهام كي لا انساها....حتى ابسط المهام في البيت او في العمل ...
    شكرالك وادامك الله

    ردحذف
  2. شكرا ornina على التعقيب القيّم و اعجبتني طريقتك في التغلب على النسيان بجدولة مهامك في المفكرة التي نسي الكثير من الطلاب استخدامها.

    ردحذف
  3. نعم التنظيم يساعد وايضا ممارسة بعض التمارين الخاصة بالتركيز تساعد ومن امعلوم بان التركيز اساس النجاح شكرا معلمي

    ردحذف
  4. شكرا اختي منى على مرورك الطيب . لا حرمنا تواجدك .

    ردحذف