الجمعة، ديسمبر 09، 2011

اليكم اكثر خمس اطعمة تقاوم التعب!


اليكم اكثر خمس اطعمة تقاوم التعب!


إذا كنت تشعر بالتعب بعد الوجبات، فعليك تغيير نوعية طعامك، فالطعام المناسب يمثِّل مصدرًا مهمًّا لمكافحة ظواهر التعب بتناول الأطعمة الغنية بالطاقة والمشبعة لأطول فترة ممكنة. تم تحديد 5 أطعمة تشكِّل جرعة كبيرة من الطاقة للإنسان تمكنه من مقاومة التعب وتنشيط عضلاته طوال النهار.

1- الفول:

يعتبر الفول الجبهة الأولى لمقاومة التعب
يعتبر الفول الجبهة الأولى لمقاومة التعب، ويُوصف في بعض الحضارات بأنه "الأكل المعجزة". ويتميَّز بالألياف وتوازن النشويات والبروتينات، كما يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم والفسفور والنحاس والحديد. وتعتبر كل هذه المواد أساسية لإنتاج الطاقة. وتعمل الألياف والبروتينات العالية في الفول على تعديل السكر في الدم وعلى تنشيط حركة الأمعاء، ومن ثم منع التلبُّك المعوي وزيادة الوزن. ويمكن استبدال الفول مكان اللحم الأحمر؛ لسعراته الحرارية القليلة؛ فوجبة مليئة باللحم تُشعر الإنسان بالتعب عكس وجبة الفول.
2- المكسرات والحبوب:

تتميز بالبروتينات وزيوت أوميجا 3، بالإضافة إلى المنجنيز والمغنسيوم والفسفور والحديد والنحاس والفيتامينات المتنوعة، أي المعادن التي لها علاقة مباشرة بالطاقة. ويمكن تناول بذور اليقطين واللوز والكاجو والبندق والجوز وبذور نبات عباد الشمس وغيرها. أما عن الكمية فيُنصح بتناول حصة معقولة يوميًّا (بحجم اليد) خلال النهار لمكافحة السمنة. ويعتقد اختصاصيو التغذية أن دمج النشويات الطبيعية بالبروتينات يعطي نشاطًا ويُطيل أمد طاقة الإنسان، مثل اللوز النيئ بجانب قطعة فاكهة باعتبارها وجبة ثانوية لذيذة ومغذية.
3- السبانخ:

السبانخ أكثر نبتة غنية بالحديد
تُعتبَر هذه النبتة الخضراء أكثر نبتة غنية بالحديد على وجه الكرة الأرضية. وتحفل بمعادن مغذية وفيتامينات من شأنها أن تشحن طاقة الإنسان ساعات طويلة من النهار. ويساعد الحديد الجسم على توزيع الأوكسجين للخلايا، فينشط الجسم والذهن. ويمكن إضافة السبانخ إلى أي نوع من الطبخات أو السلطات، كالشوربة والطواجن والصلصات وحتى المقليات.
4- الزبادي أو اللبن الرائب:

نظرًا لطبيعته السائلة، فإن اللبن سريع الهضم، فيعتبر مصدرًا سريعًا للطاقة بجانب البروتينات والنشويات، كما يحتوي على بكتيريا مفيدة تساعد المعدة على التخلص من البكتيريا الضارة وتسريع الهضم. ويمكن تناول الزبادي بعد وجبة الغذاء ومزجه ببعض المكسرات أو الفاكهة ليصبح ألذ.
5- الشوفان:

يساعد الشوفان على ضبط معدل السكر في الدم ومساندة عملية الهضم. وتساعد الألياف الموجودة فيه على الإحساس بالشبع لمدة أطول، ومن ثم تفادي زيادة الوزن. ويمكن تناول الشوفان صباحًا للحصول على جرعة من الطاقة طَوال النهار. "كارينج"

هناك 6 تعليقات:

  1. الفول.. المكسرات والحبوب.. السبانخ... الزبادي أو اللبن الرائب..الشوفان.
    اطعمة لذيذة اذا عرفنا كيف نحضرها ونستطيع ادراجها في وجباتنا اليومية في اطباق مختلفة ...وداعا اذا للتعب ..واهلا بالرشاقة والحيوية ..
    كنز رائع ما تقدمه لنا اسناذنا الكبير
    مع جزيل الشكر

    ردحذف
  2. جزيت خيرا على ردك الجميل عزيزتي ornina لا حرمنا تواجدك

    ردحذف
  3. مشكور استادنا على افادتنا بمدى اهمية الاغذية الصحية على سلامة اجسامنا,و الحمدلله ان الله تعالى منا علينا بهذه النعم..لك كل الاحترام و التقدير

    ردحذف
  4. جزيت خيرا على ردك و مرورك الطيبين hamida شكرا على تواجدك المستمر

    ردحذف
  5. انااؤمن باءن الانسان هو عبارة عن روح وعقل وجسد ولكل هذه الامور احتياجات متعددة يجب على الانسان مراعاتها كلها في انا واحد مثال الحفاظ على العقل من خلال التطور والتعلم المستمر والحفاظ على صحة الجسد من خلال الطعام الصحي وممارسة الرياضة بشكل يومي والتنفس بعمق والاهتمام بالروحانيات اي التواصل مع خالق الاكوان من خلال الصلاة والدعاء وتلاوة القرءان ان جميع هذة الامور متصلة ببعضها البعض واي خلل او نقص بها يحدث بعد فترة عدم ارتياح

    ردحذف
  6. بالفعل المطلوب التوازن في اركان الحياة جميعها :الروحية - الصحية - الشخصية - ...الخ فيعطي لكل ذي حق حقه دون إفراط ولا تفريط، و كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه و سلّم قال: إن لربك عليك حقا، وإن لبدنك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه.
    شكرا عزيزتي منى على ردك الطيب.

    ردحذف