الأحد، مارس 11، 2012

لا تسعد بذكائك العقلي !!

لا تسعد بذكائك العقلي !!
"معرفة الآخرين ذكاء , معرفة الذات حكمة , التحكم بالآخرين قوة , التحكم بالنفس قيادة" (فيلسوف الصين لو تسي).
ما زلت متمسكاً برأيي بأنه لا يوجد إنسان غبي أو قليل الذكاء في حياتنا , فالله - سبحانه وتعالى - جميل لا يخلق إلا الصفات الجميلة ؛ ولكن تتعدد الشخصيات والذكاءات. فهناك من هو ذكي عقلياً أو اجتماعياً أو وجدانياً ولكن يبقى الذكاء العقلي هو الأشهر والسائد بين الناس.

في كتابه الرائع (هيكلية العقل form of mind) طرح الدكتور هاورد جاردنر نظرية سماها تعدد الذكاء (multiple intelligence) وقدم في هذه النظرية سبعة أنواع للذكاء أهمّها (الذكاء الوجداني emotional intelligence) الذي
 هو أساس النجاح في الحياة العملية والأسرية. ويعرّف الذكاء الوجداني بأنه المقدرة على معرفة جوانب القوة والضعف في الشخصية والسلوك وطريقة التفكير والقدرة على إدارة الإنفعال بصورة صحيحة.
فقد نجد أن الأذكياء عقلياً يكونون متميزون في الدراسة والأذكياء اجتماعياً متميزون بعلاقاتهم مع الآخرين وكيفية إقناعهم وجذبهم والأذكياء مالياً ناجحون بإدارة أموالهم وصرفها بالشكل الصحيح أما الأذكياء وجدانياً (وهو الأهم من أنواع الذكاء) يكونون ناجحين في حياتهم العملية والأسرية. والذاتية أيضاً !.
وقد شاهدت مؤخراً مقابلة تلفزيونية مع الدكتور أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل والفائز أيضاً بجائزة الملك فيصل العالمية, وقد واجه الدكتور زويل في هذه المقابلة سؤالاً مثيراً حول الدرجة التي حصل عليها في اختبارات الذكاء التي تُجرى في أمريكا والتي كثيراً ما يفتخر أصحاب الدرجات المرتفعة بها.
كانت إجابة الدكتور زويل أنه لم يؤدي هذه الاختبارات وأنه أيضاً لا يهتم بها وتحدث أيضاً عن الاختلافات في طبيعة الذكاء بين الناس من واقع خبرته في التعامل مع طلبته وزملائه وبين ما قاله أنه وجد أشخاصاً يمتلكون إمكانات ذهنية عالية للغاية في التفكير والتحليل العلمي والرياضي ولكن رؤيتهم في آفاق البحث والتطوير والابتكار أقل من زملاء لهم لا يتمتعون بذات القدرة الذهنية التحليلية ولكنهم يتمتعون بإمكانات فكرية أخرى.
فلا الثقافة ولا الخبرة ولا المعرفة ولا المقدرة العقلية يمكن أن تفسّر السبب في نجاح شخص وإخفاق آخر, فهناك (الذكاء الوجداني) ولكن يبدو أن المجتمع لا يعيره أي اهتمام ونحن نرى نماذج لهذا الأمر كل يوم في العمل والبيت والدراسة والحي؛ حيث نلاحظ أشخاصاً من المفترض أنهم أذكياء وعلى درجة كبيرة من الثقافة يناضلون بحياتهم , بينما نجد غيرهم ممن أقل منهم مهارة أو سمات بشكل واضح ينجحون ويزدهرون.
الكاتب:إبراهيم بن سعود العويس

هناك 17 تعليقًا:

  1. موضوع رائع للغاية؛ فقد تناولت أستاذى موضوع الذكاء وأنواعه بشكل موضوعى ومثير جدا .. و أخيرا تعلمت ما هو أفضل أنواع الذكاء على الاطلاق،، وأعجبتنى جدا عبارة:
    " لا الثقافة ولا الخبرة ولا المعرفة ولا المقدرة العقلية يمكن أن تفسّر السبب في نجاح شخص وإخفاق آخر "
    و الآن عندى سؤال هل هناك أساليب أو آليات لتحسين الذكاء الوجدانى لدينا ؟وما هى تلك الأساليب ؟
    أشكرك كثـيراااااجدااااا أستاذنا على موضوع اليوم
    .،. خالص تحيتى وسـلامى .،.

    ردحذف
  2. اهلا بك اختي الكريمة kevouk
    ردا على استفسارك اقول:
    الذكاء الوجداني هو قدرة الإنسان على التعامل الإيجابي مع نفسه ومع الآخرين بحيث يحقق أكبر قدر من السعادة لنفسه ولمن حوله.
    و اليك بعض النصائح التي تساعد في الحصول على معدل عال من الذكاء الوجداني :
    · أن نحافظ دائما على مشاعر طيبة عند التعامل مع الآخرين، وأن ندرب أنفسنا جيدا على مواجهة الأزمات بهدوء،
    .· أن نتصدى لحل الخلافات خاصة .
    . ان نمنح الفرصة لنمو مهاراتنا على التعاطف ومؤازرة الآخرين ومد يد العون لهم.
    .ان ننمّي قدرتنا على مواجهة النقد الخارجي

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك كثيرا أستاذى على هذه المعلومات المفيدة والقيمة جداااا..
      و اعدك أنى سأحرص على تنفيذ هذه النصائح ومتأكدة من النتائج العظيمة إن شاء الله ..ســلامى لأستاذى الرائع ..

      حذف
  3. الموضوع رائع ومهم
    شكرأ لك استاذ محمد
    أعجبتني النصائح التي ذكرتها
    تحياتي وسلامي

    ردحذف
  4. شكرا اختي Hanadi
    على مرورك و ردك الطيبين
    مودتي و تقديري

    ردحذف
  5. جميل ما قدمته لنا اليوم فعلا الذكاءالوجداني مهم ناس كثر لا يعرفون اهميته ويعولون دائما على الذكاء العقلي ولا يعرفون بان هناك انواع اخرى من الذكاء و كما وضحت معلمي فهو اساسي في التعامل مع انفسنا ومع من حولنا
    وشكرا على النصائح التي قدمتها فهي مفيدة

    ردحذف
  6. اعتقد من المناسب جدا ان نستخدم مقياس هارمن بتقسيم الدماغ الى اربعة اقسام وهي العقلائي , التنفيذي, العاطفي ,الابداعي الخيالي ,,,, وكيف نظرتهم للمال والعمل وممكن ان نكون من اي قسم يطغي على تفكيرك هو لمعرفة الاتجاه والاختلاف عن التخصص واتمنى ان تفتح معاهد للدراسة والاختبار للطلبة والزواج والوظيفة المناسبة للشخص ؟ وكلها امور مهمة في حياتنا

    ردحذف
  7. موضيع المدونة شيقة ومفيد جدا وانا استئذن حضرتك بنشر هذة المواضيع على حسابى على facebook ليستفيد الناس مع العلم اننى اكتب ان هذة المواضيع من مدومنة حضرتك

    ردحذف
  8. اهلا و مرحبا بك اخي علي كاظم
    اسعدني مرورك و ردك الطيبين
    احترامي و تقديري

    ردحذف
  9. اهلا و مرحبا بك اختي
    sammar ahmed
    اشكرك على مرورك
    و لك كل الحرية لنشر مواضيع المدونة
    فزكاة العلم نشره
    بارك الله فيك و اثابك
    لا تحرمينا ردودك الطيبة.

    ردحذف
  10. شكرا لك اختي الكريمة Mona
    على تواصلك المستمر
    جزاك ربي كل خير
    تحياتي

    ردحذف
  11. عندي هنا سؤال استاذي : ما هي الانجازات التي حففها الدكتور زويل والتي منح عليها الجوائز ... وهل هي على علاقة بالذكاء ؟ واي نوع من الذكاء ؟
    وبرأيي الشخصي ان الذكاء الوجداني يساهم في النجاح في الحياة ولكن ليس دون وجود ذكاءات اخرى.... فهو وحده لا يكفي للنجاح والتفوق...
    واجد ان الثقافة و الخبرة و المعرفة و المقدرة العقلية عوامل مهمة للتفوق والتميز ....
    موضوع مهم يلقي الضوء على تنوع الذكاء واهميته
    شكرا لك استاذي

    ردحذف
  12. الدكتور احمد زويل هو أحد علماء مصر البارزين الذين تفوقوا على علماء أمريكا وأوربا ، وكان فخرا تعتز به مصر . (وقد حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء لسنة 1999 منفردا .
    الدراسات دلّت أن النجاح في الحياة الاجتماعية أو المهنية لا يعتمد على قدرات الفرد الذهنية (الذكاء العقلي)، ولكن على ما يملكه هذا الفرد من قدرات اصطلح على تسميتها بالذكاء العاطفي
    لا يكفي أن تكون مديرا ذكيا حتى تكسب قلوب مرؤوسيك أو رؤسائك، أو تتفوق في العمل، بل لا بد أن تتحلى بما يسمى بـ«الذكاء الوجداني» حتى تؤثر في الآخرين وتحسن التعامل معهم، وتحقق أهدافك.
    «النجاح في الأداء الوظيفي وفي الحياة الخاصة والعامة للفرد يعتمد على ذكائه الوجداني بنسبة 80 في المائة بينما يعتمد على الذكاء العقلي (IQ) بنسبة 20 في المائة فقط».
    شكرا على مرورك ornina
    و ان شاء الله اكون وفقت بالرد على سؤالك المهم.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك استاذي على التوضيح وانا هنا اؤيدك بضرورة وجود الذكاء العاطفي عند المديرين مما يساعده على النجاح وحسن التواصل

      حذف
    2. و شكرا على مرورك و ردك الطيبين

      حذف
  13. الله جميل لا يخلق الا الصفات الجميلة ونعمة كثيرة علينالا تعد ولا تحصى وشكرا استاذى على هذا الكلام الجميل والمفيد جدا

    ردحذف