الثلاثاء، سبتمبر 25، 2012

قدرات الدماغ البشري



ما الفرق بين العقل و الدماغ و المخ ؟
يستعمل الكثير من الناس هذه المصطلحات بصفة مترادفة، رغم أنها مختلفة كل الاختلاف، فالعقل هو كلمة معنوية و ليست مادية و يقصد به القدرة على التفكير و التي يتميز بها الإنسان عن الحيوانات. أما الدماغ فهو كلمة مادية و يمثل المحتوى الموجود داخل جمجمة الإنسان و يشتمل على: المخ، المخيخ و جذع الدماغ.
التركيبة الفيزيائية للدماغ:
يزن الدماغ البشري في المتوسط 1400 غ، و يتكون من 80% ماء و الباقي عبارة عن دهون، و يشتمل حسب آخر الدراسات على عدد من الخلايا العصبية يتراوح عددها بين 100-150 مليار خلية عصبية، و كل خلية عصبية بها أكثر من 60 ألف تشابك عصبي، و يمكن أن ترتبط الخلية العصبية الواحدة بأكثر من 100 ألف خلية عصبية أخرى.
أما الطاقة التي يستهلكها الدماغ، فرغم أن وزن الدماغ لا يتجاوز 2% من وزن جسم الإنسان ككل، إلا أن الدماغ يستهلك في حدود 30% من الطاقة المخصصة للجسم ككل، أي في حدود 90 كيلوكالوري كل ساعة، و يستهلك في حدود 20% من الأكسجين المخصص للجسم ككل.
تركيبة الخلية العصبية للمخ لا تختلف في تركيبها عن بقية الخلايا الأخرى للجسم؛ فهي تحتوي على نواة و سيتوبلازم .. و تحاط بغلاف خلوي .. و لكنها تختلف عن خلايا الجسم الأخرى اختلافا جوهريا، فهي لا تخضع لقوانين الاستهلاك، فما يستهلك منها لا يستبدل.
سرعة انتقال المعلومات و سعة تخزين الدماغ:
إذا كانت سرعة الضوء هي300000كم / ثانية، فإن السيالة العصبية تنتقل بين الخلايا العصبية للدماغ من خلال 50 مادة كيميائية و بسرعة هي أكبر من سرعة الضوء، و للدماغ البشري القدرة على تخزين أكثر من 2 مليون معلومة في الثانية الواحدة، من خلال العقل اللاواعي، أما العقل الواعي فهو لا يستطيع الانتباه لأكثر من 5- 9 معلومات في المرة الواحدة، و إن لم يتم حفظها فإنها تنسى.
قام البروفيسور مارك روزنزويج (طبيب النفس و الأعصاب من كاليفورنيا) بدراسة الخلية العصبية و سعة تخزينها لأعوام طويلة، ليصرح بعد ذلك بأنه إذا قمنا بإدخال عشر معلومات جديدة كل ثانية في مخ أي إنسان طبيعي طوال كامل مدة حياته، فسيتم ملء أقل من نصفه فقط، وأن مشاكل الذاكرة ليست لها علاقة بسعة المخ، ولكنها ترجع إلى سوء إدارة الإنسان لتلك السعة غير المحدودة.

هناك 4 تعليقات:

  1. "و للدماغ البشري القدرة على تخزين أكثر من 2 مليون معلومة في الثانية الواحدة، من خلال العقل اللاواعي"
    سبحان الله...قدرة وهبها لنا الله... حبذا لو نستطيع الافادة منها....
    فمن الصعب ادارة وحفظ المعلومات في ذاكرتنا دون اللجوء الى وسائل مساعدة ...
    معلومات مهمة ومفيدة تشكر عليها استاذي

    ردحذف
    الردود
    1. و الشكر موصول لك. Ornina. على متابعتك لمواضيع المدونة و تفاعلك الرائع
      تحياتي و تقديري


      حذف
  2. انتهيت للتو من قراءة فصل من كتاب قوة التفكير للدكتور ابراهيم الفقى رحمه الله وكان بخصوص قدرات الأنسان وبخاصة المخ وسرعته ..وبعد الانتهاء من القراءة أحببت أن ابحث فى جوجل عن سرعة المخ البشرى فدخلت على مدونة حضرتك .وواضح -ما شاء الله - انها مدونة مليئة بالمعلومات المفيدة ..
    فأردت أن أحى حضرتك وأقول لك جزاك الله خيراً

    ردحذف
    الردود
    1. و انا بدوري أحييك اجمل التحايا اخي اسلام ياسين
      كما ارحب بك في المدونة و أتمنى لك الإفادة

      حذف