الخميس، ديسمبر 18، 2014

الفشل المدرسي.. و أسبابه


الفشل المدرسي.. و   أسبابه 
من الظواهر التربوية المقلقة ظاهرة الفشل المدرسي والتدني المستمر لمستوى المتعلمين و نشير الى انّ الفشل الدراسي يصيب  حوالي 11% من الاطفال الذين يرتادون المدارس.
مفهوم الفشل المدرسي:
للفشل الدراسي مدلولات تعددت فيها التسمية واضطربت، فقد اختلط مفهوم الفشل  بمفهوم التعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر، التخلف واللا تكيف الدراسي. إلا أن مصطلح الفشل الدراسي له مدلول ضمني حيث أن استعماله يؤدي إلى افتراض أمر واقع يتجلى في فشل تام عن متابعة الدراسة، ويقوم مثل هذا الافتراض على أساس الاعتقاد في أن حالة الفشل الدراسي غير قابلة للتعديل والتصحيح بعكس مصطلح  التعثر الدراسي حيث السبب مشخص والعلاج محدد .
اسباب الفشل الدراسي:

تنتج بعض حالات الفشل الدراسي عن سلوكيات بعض المعلمين او عن مشكلات او نزاعات داخل الاسرة او عن عدم خبرة الاهل في تدريس اطفالهم او الى تغيير المدرسة المتكرر و اليكم بالتفصيل الاسباب .
1-اثر المعلم في الفشل الدراسي:
المعلم هو المنفذ المباشر للمنهاج الدراسي،وعن طريقه تحقق المدرسة اهدافها،و تؤدي وظيفتها التربوية.لذا المعلم يعتبر العنصر الاساسي و الفاعل في العملية التربوية فإذا لم يعدّ الاعداد الجيّد او كان غير مخلص لمهنته ،او كثير الشكوى و دائم التذمر و كان طبعه قليل التعاطف مع الاطفال كل ذلك يؤدي الى ضعف تحصيلهم المدرسي.
2-اثر الادارة المدرسية في الفشل الدراسي:
تلعب الادارة المدرسية دورا هاما في هذه المسألة.فالادارة المستبدة الفردية القائمة على القمع و الضبط الاكراهي و الاكثار من العقوبات و الاقلال من التعزيز و التي لا تدرس الاسباب وراء ضعف طلابها دراسة عملية  و تتحرى الاسباب عن طريق تعزيز صلتها بالبيت  ،فتقوم هذه الادارات بفرض عقوبات على التلاميذ المقصرين او فصلهم  دون تفهّم لوضعهم المنزلي و الاجتماعي  مما يؤثر على حب التلاميذ للدراسة.
3-اثر المناهج و وسائل و طرق التعليم في الفشل الدراسي:
عندما تكون المناهج فوق مستوى التلاميذ و تكون بعيدة الصلة عن واقع التلاميذ و حاجاتهم و لاتتضمن انشطة و لا ترتبط بالحياة  كل هذا  يؤدي الى ملل و ضجر الطلاب من دراسة هذه المقررات و تكون المناهج في هذه الحالة مناخا مناسبا لتفشي الفشل الدراسي.
4-اثر الابنية المدرسية و الافتقار الى التجهيزات في الفشل الدراسي:
يعتبر المبنى المدرسي البعيد عن الضوضاء و الاماكن المزدحمة و الذي تتوفر فيه الملاعب و الساحات و القاعات و الغرف الصفية  الواسعة  و الغني بالتجهيزات من مكتبة و مختبرات عاملا يساعد المتعلم على التعلّم فكثير من المدارس  تعاني من ضيق الصفوف و عدم اتساعها لعدد كبير من الطلاب بالاضافة الى خلو الكثير من المدارس من الساحات و القاعات و النوادي و افتقارها الى التجهيزات المدرسية اللازمة حتى اصبح كثير من المدارس يأتيها  الطلاب مكرهين .



هناك 57 تعليقًا:

  1. نحتاج الي أن :


    1 - يطور المعلم نفسة بإستمرار من خلال ( القراءة / الإستماع الي برامج متخصة في التعليم / حضور اُمسيات جماهيرية / التسجيل في دورات تدريبية ) .

    2 - نحتاج الي ادرارت مدرسية ذو كفاءة وخبرة تنصت ( تستمع بإهتمام ) الي كافة وجهات النظر حتي لو كانت مختلفة معها في الرأي بغية التطوير .

    3 - انشاء مباني علي الطراز حديث ( الوان مريحة للعين / لوح حائط ارشادية للطلاب / ملاعب واسعة ومعامل متطورة من اجل ان يرفة الطلاب عن انفسهم كذلك تحقيق ذاتهم فالتطبيق العملي يدعم المعرفة النظرية / الإهتمام بالأنشطة المختلفة مثل الرحلات المدرسية من اجل التعرف علي تاريخ بلدهم ) .

    4 - ربط المناهج التعليمية بالواقع حتي يشعر الطلاب بإستفادة حقيقية كذلك تنقيح المناهج مما هو مكرر او الحشو الزائد عن اللازم بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية مختلفة ايضاً استخدام الصور التوضيحية .


    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف
  2. احسنت عزيزي اسامة بارك الله فيك و أثابك جنته و الرضوان
    لا حرمناك

    ردحذف
  3. فاطمة الزهراء21 ديسمبر 2014 9:28 م

    موضوع جد مهم و جد دقيق ليس من السهل أبدا معرفة الأسباب الحقيقية الكامنة وراء الفشل المدرسي أشكرك أستاذ محمد على هذا الموضوع و هذا التقريب الذي قدمته لنا

    ردحذف
  4. و الشكر موصول لك فاطمة الزهراء على مرورك و تعليقك الطيبين

    ردحذف
  5. اشكرك على الموضوع .

    ردحذف
  6. و الشكر موصول لك توفيق على ردك الكريم

    ردحذف
  7. شراء اثاث مستعمل بالرياض
    شراء الاثاث المستعمل بالرياض
    محلات شراء الاثاث المستعمل بالرياض
    ارقام الاثاث المستعمل بالرياض
    حقين الاثاث المستعمل بالرياض
    شراء اثاث مستعمل
    شركة مكافحة حشرات بجدة
    مكافحة حشرات بجدة
    شراء الاثاث المستعمل بجدة ومكة
    شراء اثاث مستعمل بالرياض
    شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
    ارقام الاثاث المستعمل بالرياض
    محلات شراء الاثاث المستعمل بالرياض
    حقين الاثاث المستعمل بالرياض
    أعزائنا العملاء ، يمكنكم شراء الاثاث المستعمل بالرياض من خلال متخصصين بشراء الاثاث المستعمل ، حيث نحن قادرين على شراء الاثاث المستعمل لديكم بأعلى الأسعار الممكنة فلدينا خبرة في شراء الاثاث المستعمل تمتد لدى أكثر من عشرون عاما في مجال المتاجرة بالاثاث المستعمل وإعادة تدويره مره أخري بعد صيانته وتنظيفه وإصلاح كافة عيوبه ، كلا منا يحتاج في بعض الأوقات إلى تغيير الديكور الخاص ببيته ليس فقط لديكور المنزل من حيث الشكل وإنما أيضا نحتاج إلى تغيير ديكور الاثاث لدي منازلنا ، وهنا يقع صميم عملنا حيث نقوم نحن بعض التواصل مع أحد مندوبينا بمعاينة الاثاث لديك والتواصل معك لأعلى سعر ممكن لبيعه ثم نقوم باصلح كافة العيوب المتواجدة بالاثاث وإعادة عرضه مرة أخرى لدينا في محلات شراء الاثاث المستعمل بالرياض وخصيصا بالحراج

    ردحذف