الخميس، يناير 01، 2015

خمسة أغذية يحتاجها الجسم يوميا




هناك أغذية تعد ضرورية لبناء الجسم ولحيويته وللاحتفاظ بصحة دائمة وإهمالها يؤدي إلى متاعب صحية .. 

وعلماء التغذية حددوا خمسة أصناف من الأغذية لابد من تناولها بانتظام :
1ـ البروتيد لبناء الجسم:
البروتيد يساهم في بناء الأنسجة والخلايا والهرمونات ويحافظ عليها ويحميها من التلف .. فأهم عناصر الجسم مكونة من البروتين الذي هو أحد عناصر البروتيد فالدم والعضلات والغدد و الهرمونات جميعها تحتاج إلى البروتيد لتعيش، والجسم لا يخزن البروتين لذلك يجب مده به فهو يحتاج يوميا من 60غ إلى 80غ من البروتين النباتي.

2ـ الدهون للنشاط والدفء : 

الدهون يخشاها العديد من الناس باعتبار أنها تسبب السمنة و( الكولسترول ) لذلك تراهم يحاولون الابتعاد عنها.
علم التغذية أكد أنه إذا ما تم تناولها بكميات معتدلة ( 70غ في اليوم ) فإنها تلعب دوراً كبيراً في التوازن الغذائي السليم ، ولأنها مرتفعة في نسبة السعرات الحرارية فإنها تمد الجسم بالدفء ، والنساء يعرفن ذلك جيداً فعند اتباعهن لريجيم قاسٍ يشعرن دائما بقشعريرة في الجسم .
الدهون تقوي نشاط العضلات وتمد الجسم بكمية هائلة من الفيتامين ((أ)) المسؤول عن نضارة البشرة وقوة الشعر وسلامة النظر، ومن الفيتامين ((د)) المقوي للعظام ، وفيتامين (( هاء)) المسؤول عن الدورة الدموية ، وفيتامين (( س )) المسؤول عن شباب البشرة والخصوبة وكل هذه الفيتامينات موجودة فيما يسمى بالأحماض الدهنية ، وللحصول على حاجة الجسم اليومية منها يجب توزيع مقدار (70غ من الدهون ) على الوجبات الرئيسية الثلاث .
3ـ السكريات لغذاء الدماغ 
السكريات مهمة جداً لغذاء الدماغ ولتقوية العضلات، الكلوسيد أو السكر تعتبر بنزين الجسم ، إذا تم الإكثار من تناولها تتحول إلى دهون تخزن في الجسم .
يحتاج الجسم إلى ما بين 300 ـ 400غ من السكريات، وعندما نقول سكريات فلا نعني (( سكر )) دائما الأغذية التي تتميز بطعمها الحلو .
فهناك من الأغذية التي تحتوي على سكر لا نتذوقه مثل الحبوب والبقوليات وهو نوع من السكر البطيء المفيد جداً للجسم ، أما السكريات السريعة فيمكن تناولها فقط قبل عمل أي مجهود رياضي أو ذهني .
4ـ الألياف للهضم :
وهي متوفرة في قشور الفواكه والخضار ، تعتبر الألياف من العناصر الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على سلامة الجسم، ولأنها تنتفخ عند تعرضها للماء فهي بذلك تعد منشطاً فعالاً للأمعاء ومسهلاً للهضم كما تقوم بدور توازن الشهية .
5ـ الأملاح والفيتامنيات : 
لا يمكن رؤيتها إلا بالميكروسكوب لكنها تلعب دوراً كبيراً في تنشيط الخلايا في تغذيتها، والجسم يحتاجها بجميع أنواعها لذلك يجب أن يكون الغذاء متنوعاً جداً حتى نمد الجسم بكل احتياجاته منها من الأملاح المعدنية والمعادن، لذلك ينصح بتناول يوميا حبة فاكهة طازجة وحبة خضار طازجة والجسم يحتاج يومياً إلى ما يعادل 7غ من الملح العادي. 




هناك 4 تعليقات:

  1. تقول الآية الكريمة :

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم

    ( كلوا واشربوا ولا تسرفوا )

    صدق الله العظيم

    ردحذف
  2. قال الله تعالى :كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه ..

    ردحذف
    الردود
    1. نعم القول ..في القرآن ..ونعم القول في الاسلام
      شكرا معلم على ردك الكريم

      حذف