الأربعاء، أبريل 29، 2015

دمج التكنولوجيا في التعليم





دمج التكنولوجيا في التعليم ، لماذا ؟
يتساءل كثير من خبراء التربية عما اذا كان التعلّم بالطرق التقليدية لا يزال كافيا للوصول بالطلاب الى الاهداف المنشودة وتمليكهم مفاتيح المعرفة .
فالتعليم الناجح لا بد أن يواكب التطورات التي يشهدها العصر ، لهذا السبب يرى البعض بان التعليم حاليا قد تخلّف كثيرا عن مواكبة التطور السريع في تقنية المعلومات والاتصالات .
ومع ان الفائدة التي تعود على الطلاب من خلال التعليم التقليدي لا تزال مهمة في اكتساب المهارات الاساسية والمعارف الضرورية ، الا ان الحاجة ظهرت وبشكل ملحّ الى برامج تربوية علمية تدمج التقنية بالتعليم مما يساعد المؤسسات التعليمية  في تأهيل ابنائنا لخوض امواج التغيير والتطوير للوصول بهم الى النجاح بثبات وأمان وذلك عبر بوابة التقنية التي غيرت مختلف جوانب الحياة من حولنا .
يا ترى هل لا تزال المعارف المقدمة في المدارس التقليدية لطلاب اليوم كافية لحياة الغد ؟

يمكن الجزم بأنها  ليست كافية لحياة الغد ، لأنه يغلب عليها الجانب النظري دون الجانب التطبيقي ، ونحن بحاجة الى زيادة الجانب التطبيقي بشكل كبير جدا .
 اضف الى ذلك ان التكنولوجيا اصبحت طرفا في كل مجال ، في المنزل ، في المكتب ، في الشارع حتى في السيارة ، لكنها لا تزال بعيدة كل البعد عن المنهج ليتلاءم  مع هذا الغزو الذي غزا جميع مجالات الحياة ويقدّم للطالب الادوات التي يتمكّن من خلالها التعامل مع هذه التكنولوجيا .
ماهي مبررات دمج تقنية الاتصالات والمعلومات في التعليم ؟
1-    لأنه لا يمكن للطالب ،وان تخرّج بمعدلات مرتفعة ، التعامل مع واقع الحياة الذي يحتاج الى قدرات وامكانات ومواهب تتعلق بالتعامل مع التكنولوجبا .
و أين سيتعلمها اذا لم يتعلمها في المدرسة ؟ 
2-     ايضا ، دمج التكنولوجيا في التعليم هو احد اسباب احياء العملية التعليمية التي شابها الفتور في السنوات لاخيرة ، فالطالب مثلا يجد اشياء كثيرة تثري حواسه وتشدّ انتباهه خارج المدرسة لكنه لا يجدها في داخل المدرسة ، وهذه مبررات مهمة لدمج التكنولوجيا في التعليم .
3-    خلق بيئة تفاعلية جذابة للطالب والمعلم ينتج عنها التفاعل والمشاركة وتنمية القدرات .
4-    تطوير العملية التعليمية للوصول الى مخرجات ومهارات تقنية نفخر بها في المستقبل .
5-    دمج التكنولوجيا في التعليم تعطينا نتائج افضل في وقت اقصر وبتكلفة أقلّ على المدى البعيد ونوعية أحسن .
ما الفرق بين استخدام التكنولوجيا في التعليم ودمج التكنولوجيا في التعليم ؟
- في الاستخدام لا نعتبر التكنولوجيا جزء من العملية التعليمية ، بل هي وسيلة فقط ، لكن في الدمج تعتبر التكنولوجيا جزء من العملية التعليمية وليست وسيلة فقط .
- في الاستخدام تكون التكنولوجيا وسيلة فقط لايصال المعلومة ويمكن الاستغناء عنها في أي وقت او استبدالها بأداة اخرى ، اما في الدمج فلا يقوم الدرس الا اذا كانت ادوات التكنولوجيا متوفرة ويتعامل معها الطلاب فعليا مع معلمهم .
بعض التقنيات المستخدمة في التعليم :
- الآلات الحاسبة
- أجهزة الحاسب الآلي
- جهاز العرض ( البروجكتور)
- اللوح التفاعلي
- الالعاب الالكترونية
- الآيباد
- الهاتف المحمول
متى يكون استخدام التكنولوجيا في التعليم مناسبا ومتى لا يكون مناسبا ؟
اذا اكتشفنا ان استخدام التكنولوجيا يؤثّر سلبا على الطلاب واصبحت شاغلا لهم ، وانشغلوا بها عن المنهج الدراسي الاساسي وانتقلت من كونها اداة الى كونها غاية وهدف عند المعلم وعند الطالب ، هنا لا بد لنا ان نتوقف ونعيد النظر بهذه التكنولوجيا التي اصبحت سلبية وليست ايجابية في العملية التعليمية .
بتصرف


هناك تعليقان (2):

  1. شكـرا جزيلا على الموضوع
    بارك الله فيك و وفقك الله
    وفي إنتظار ما ستجود لنا به من مواضيع
    تقبـــل تحيآتـــي

    ردحذف
  2. و الشكر موصول لك معلم على مرورك و ردك الكريمين
    لا حرمناك

    ردحذف