الأربعاء، يونيو 03، 2015

مفهوم التدريب و الغرض منه


مفهوم التدريب
تعريف التدريب
هو عملية تزويد الافراد او الجماعات بالمعلومات و الخبرات و المهارات و طرق الاداء و السلوك.بحيث يكون هؤلاء الافراد او الجماعات قادرين على القيام بوظائفهم بفعالية و كفاءة .
ما هو النشاط التدريبي؟
هو تمرين فكري أو تطبيق نفس حركي يمارسه المتدرب من أجل الوصول إلى معلومات جديدة أو إتقان مهارات عقلية أو حركية معينة وهادفة. وتتنوع النشاطات وتختلف باختلاف أساليب التدريب ووسائله فنشاطات التدريب بأسلوب المحاضرة مختلفة عن نشاطات التدريب بأسلوب المشغل التدريبي أو أسلوب العصف الذهني.
الفرق بين التعليم  و التدريب
التدريب يحاول اكساب الفرد اساليب و مهارات معينة لآداء عمل معين  في حين ان 


التعليم يحاول اكساب الفرد معلومات و افكار و قيم
لذلك قالوا:اذا كان التعليم يوفّر الثقافة ،فان التدريب يؤمن المؤهلات و يرفع الكفاءة.
في الرسم اعلاه عرضت المهارات الاربع و يلاحظ ان هناك نسبة لكل مهارة تنخفض بالنسبة للتعليم كلما اتجهنا من اعلى الى اسفل و ترتفع بالنسبة للتدريب كلما اتجهنا من اعلى الى اسفل.
اغراض  التدريب
1- زيادة الانتاجية .فالتدريب يسهم في زيادة مستوى الاداء
2- تنمية قدرات الأفراد ومهاراتهم في مجالات عملهم
3- تغيير الاتجاهات والسلوك .محاولة تنمية اتجاهات ايجابية في العمل كالامانة و اثارة الدافعية و روح الفريق و التعاون.
4- تمكين العاملين من الإلمام بالجديد في مجالات عملهم ، ومسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي ، والوسائل والأساليب الحديثة.
فوائد التدريب
تحقق عملية التدريب الفوائد التالية:
1- رفع الروح المعنوية للعاملين بعد المامهم الجيد بأعمالهم
2- تأهيل العاملين لشغل وظائف قيادية مستقبلا
3- تقليل الاشراف حيث الموظف المدرّب قليل الاخطاء و يمارس الرقابة الذاتية
4- تخفيض النفقات جراء زيادة الخبرات و مستويات الآداء
5- قلة في الحوادث
أساليب التدريب
1- أسلوب المحاضرة
2- المناقشة (الحوارية)
3- التعليم المبرمج
4- دراسة الحالة
5- العصف الذهني
شخصيات المدربين
1-الغامض
وهي شخصية رجل المخابرات او العميل السري الذي يسمع اكثر مما يتكلم وهو كما يقول المثل يشتري ولا يبيع هادىء من الصعب ان تجعله ينفعل منغلق يسيطر على مشاعره لاتستطيع ان تقرأ ما بداخله عن طريق وجهه أو حركات جسمه .
2-المنفتح
وهو عكس الشخصيه السابقة  ويمكن تسمية هذه الشخصية عضو النادي الصيفي فهو فاكهة الجلسات المسائية او الشاطئية متحدث وعنده  الكثير من الروايات والطراىف غير متحفظ ليس  لديه ما يخجل منه متحدث اكثر منه مستمع يعبر عن مشاعره ويظهر على وجهه مافي نفسه اذا مزح ضحك بصوت عال ويكاد ان ينقلب  على ظهره.
3-العاطفي
وهو الشخصية الرومانسية الحالمة ، صامت خجول يستفسر قبل ان يتكلم واذا تحدث فهو حريص جدا في عباراته مهذب ولكنه سريع التأثر بالمواقف ويظهر على وجهه وأطرافه كل الاثر يعبر عن مشاعره ولا يستطيع السيطرة عليها.

4-العقلاني
وهو الشخصية الرابعة و واضح من تسميته انه انسان متحدث لبق لا يتحرج في اكثر المواقف دقة وبجانب ذلك لديه القدرة على السيطرة على مشاعره فيؤجل رد الفعل بعد الدراسة فهو عقلاني عكس الشخصية السابقة العاطفي.
5-المتوازن
هذه الشخصية اكثر توازنا من كل الشخصيات الاربع وهي التي يستطيع صاحبها ان يكون مدربا ناجحا فعالا فالمدرب يحتاج ان يتكلم اذا احتاج للكلام ويسأل اذا احتاج للسؤال ويستمع ويصمت اذا احتاج لذلك ويعبر عن مشاعره كنوع من الظبط الايقاعي اثناء العرض بل ويسيطر على مشاعره عندما يفاجأ بالموقف الحرج يحتاج ان يكون احيانا عاطفيا واخرى عقلانيا يحتاج ان يكون غامضا للحظات ومنفتحا للحظات.

بتصرف

هناك 4 تعليقات:

  1. الكلام لا يوجد اسهل منة المهم ترجمتة الي فعل فكما تقول الحكمة :

    1 - ( الأفعال ابلغ من الأقوال ) .
    2 - التطبيق العملي يحول المعرفة النظرية الي واقع .

    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف
  2. هذه هي مهمة التدريب رفع كفاءة العامل او الموظف
    شكرا اسامة على المداخلة
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. رائع يا استاذ طيارة

      حذف
  3. و الأروع منه حضوركNadin
    شكرا لمرورك الكريم

    ردحذف