الجمعة، فبراير 26، 2016

فوائد العمل كفريق


فوائد العمل كفريق
تعد فرق العمل إحدى أهم وسائل نجاح العملية الإدارية .
 فالإدارة الناجحة  تحرص على الانجاز ،وتحترم التخصص وتسعى إلى المزيد من المشاركة و التعاون بينها وبين الأفراد .
وحتى ينجح الفريق لابد أن تكون أهدافه واضحة لجميع أعضائه، فهو بمثابة محطّة توليد للطاقات الكامنة، وتبنى فرق العمل لمزايا عدة منها:
الفائدة الأولى:
التعاون وهو الفائدة الأساسية. يرغب الأعضاء في العمل معاً وفي مساندة أحدهم الآخر لأنهم يتوحّدون مع الفريق، ويريدون له أن يكون ناجحاً، وبذلك تقل المنافسة الفردية،كما يريد الأعضاء ما هو أكثر من التعاون مع بعضهم من أجل مصلحة الفريق.
الفائدة الثانية:
ينقل أعضاء الفريق الذين تعلّموا تقديم الدعم والثقة و
المعلومات لبعضهم البعض ويدركون مدى أهميّة تبادل المعلومات المطلوبة بينهم للعمل بطريقة أكثر فاعلية، كما تتدفق المعلومات بحرية من أسفل إلى أعلى[من الموظفين إلى الإدارة]، ومن أعلى إلى أسفل[من الإدارة إلى الموظفين]،  وبذلك يكون للتحاور فائدة قصوى
الفائدة الثالثة: 
الاستخدام الأكثر فاعلية للموارد ، والمواهب ،والقوى والذي يقوم به الأعضاء بحرية تامة بمشاركة أعضاء آخرين بالفريق ، فعندما يوجد خلل ما في معلومة محدّدة أو مهارة خاصة لدى الأعضاء فهناك من يسد هذه الثغرة.
الفائدة الرابعة: 
اتخاذ القرارات والحلول في وقت واحد حيث إن كل عضو يستخلص، ويُقَيّم اختيارات أكثر مما يستطيع أن يقوم به فرد واحد، فيقل بذلك الوقت المطلوب لإنجاز العمل؛ لأن الأعضاء يتخذون قراراتهم في آن واحد، وليس بالتتابع كما يحدث غالباً ،و تتخذ القرارات بإجماع الأعضاء .
الفائدة الخامسة: 
إنّ من يملكون المسؤولية عن القرارات والحلول يشعرون بالتبعية بالتزامهم بتنفيذ تلك القرارات والحلول بنجاح. أعضاء الفريق الآخرون يشعرون أيضاً بالتزام قوي نحو الفريق وبالرغبة في عدم خذلانه.
الفائدة السادسة
الجودة ، حيث يوجد الاهتمام بتحقيق الجودة والدقة ، لأنّ العاملين يشعرون أنهم جزء من نشاط الفريق ، ويرغبون أن يظهر فريقهم بصورة جيّدة قدر الإمكان، بالإضافة إلى ذلك يطمئن أعضاء الفريق إلى حصول كل واحد منهم على حاجته من الفريق لإنجاز أفضل عمل ممكن، وذلك نتيجة تعاون الأعضاء مع بعضهم البعض.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق