الاثنين، فبراير 29، 2016

تعرف على أنماط الناس في الخلاف


تعرف على أنماط الناس في الخلاف

§ نمط السلحفاة "انسحابي"- شعاره انا اخسر و انت تخسر:
تعمد السلحفاة إلى الهروب والاختباء داخل صدفتها عند تعرضها لأي نوع من الخلاف أو الهجوم، إنها تلغي من حساباتها أهدافها الشخصية ولا تأبه بعلاقاتها مع الآخرين. ومن صفاتها أنها تبقى بعيداً عن القضايا التي تكون مناخاً خصباً لأي نوع من الخلاف، ومن ثم فهي لا تؤمل أبداً في أن تشترك أو تحاول أن تحل نزاع الآخرين؛ لأنها تعتقد بشكل قاطع أن الهروب أو الانسحاب "جسدياً ونفسياً" أسهل بكثير عند حالات النزاع من مواجهته.


§ نمط سمك القرش - شعاره انا اربح و انت تخسر:
 القرش يريد أن يحقق أهدافه مهما كلفه ذلك، ولا يهتم بحاجات الآخرين، ومن ثم فهو لا يهتم ما إذا قبله الآخرون أم رفضوه.

§ نمط الدب الوديع -انا اخسر و انت تربح:
الدببة الوديعة تريد أن تكون محبوبة ومقبولة من الآخرين. إنهم يظنون أنه يجب تجنب الخلاف لصالح أن تكون هناك علاقة حسنة. إنهم يتنازلون عن حقوقهم في سبيل أن يرضى الآخرون عنهم وأن تستديم صداقتهم.


§ نمط الثعلب "الحل الوسط" –  شعاره انا اربح نص  و انت تربح نص :
الثعلب يحاول بمكر أن يتنازل عن جزء من طلباته، حتى يتنازل الخصم عن جزء أيضا وصولا إلى حل وسط يجد فيه كلا الطرفين بعضا مما كان يبتغيه ويطلبه.
قد لا يتمكن الثعلب من إقامة علاقة ودية كبيرة مع خصمه ولكنه يرضى بذلك ما دام قد تحقق له بعض مما كان يريده.
الثعلب ينتهج سياسة متوسطة بين ما ينتهجه سمك القرش وما ينتهجه الدب الوديع.


§ نمط البومة الحكيمة"التكامل" - شعارها جميعنا نربح:
البومة الحكيمة تعطي قيمة عالية لأهدافها ولعلاقاتها مع الآخرين، إنها ترى الخلاف على أنه مشكلة تبحث عن حل، وبالتالي فهي تنقب عن حل يرضي الأطراف المتنازعة بحيث يحقق هذا الحل أهدافها وأهداف الآخرين مع الإبقاء على العلاقة الجيدة، وهي ترى الخلافات شيئاً طبيعياً بشرط أن يتفهم كلا الطرفين أن هناك حلاً لما يكدر خاطرهما وذلك بإزالة أسباب الشحناء، وإبعاد روح التحفز للمهاجمة، وإحلال التفاهم والتعاون كبدايات لعلاقات طيبة.
وهكذا، فالناس بطبائعهم يمثلون هذه الأنماط أو الأساليب، فمنهم من يمثل السلحفاة في طباعه أثناء الخلاف، ومنهم من يمثل القرش، ومنهم من يمثل الدب، ومنهم من يمثل الثعلب، ومنهم من يمثل البومة.
فعلى قدر معرفتك لطبائع الناس تعرف كيف تدير خلافك معهم، وتتصرف مع كل نمط  بالتصرف المناسب.

هناك 4 تعليقات:

  1. أشكر الأستاذ الفاضل ( محمد الطيارة ) على هذا الموضوع الهام والمفيد الذي استطعت من خلاله أن أُحدِّد شخصيتي بالضبط كذلك أن أُمثِّل كل نمط من الأنماط المذكورة بالأعلى على شخصية واقعية مما يساعدني في التعامل بشكل أفضل مع مَن حولي .

    ردحذف
  2. نسمع كثيرًا من بعض الأشخاص كلمة ( خلاف ) كذلك كلمة ( اختلاف ) . هل هناك فرق بينهما ؟ يُرجى من سيادتكم شرح هذه النقطة ، ولكم منّا جزيل الشكر والتقدير .

    ردحذف
  3. الاختلاف هو عدم الاتفاق على امر معين
    الخلاف هو الشجار و النزاع
    و الاختلاف ق يؤدي الى خلاف
    و الله اعلم
    واشكرك عزيزي اسامة على مرورك و طرحك هذا السؤال

    ردحذف
    الردود
    1. والشكر موصول لسيادتكم على الإجابة .

      حذف