الجمعة، يوليو 08، 2016

التواصل الفعال (نموذج 7Cs )


نموذج  Cs  7 هو عبارة عن سبع كلمات تختصر اهم سبع مهارات للتواصل الفعال وهي كالتالي:
1- عليك ان تكون واضحا Clear   
رسالاتك او كلماتك لأي شخص سواء وجها لوجه او حتى عبر الرسائل الالكترونية او الخطابات ، يجب ان تكون واضحة وبسيطة غير مبهمة ولا تحمل اكثر من معنى واحد.
2- اختصر Concise
لا تسهب في الكلام للطرف الآخر وحاول ان تختصر حتى لا تبعث في نفس الطرف الآخر الشعور بالملل أو الضجر من الحوار معك. وحاول الا تشتت انتباهه في العديد من المواضيع بل كندائما حذرا ان يكون حوارك معه يدور حول نقطة واحدة تخدم هدفك الاساسي من الاتصال.
3- كن واقعيا Concrete  
في حوارك مع اي شخص حاول ان تدعم اقاويلك بالدلائل والاحصائيات التي تثبت صحة كلامك فهذا بدوره يبعث ثقة كبيرة في نفس من يتحاور معك ليكمل الحديث.
4- كن صحيحا  Correct  
استخدم الالفاظ الصحيحة اثناء تواصلك مع الآخرين ، سواء كتابة او وجها لوجه. ففي اثناء الكتابة قد يقع العديد منا في اخطاء املائية واخطاء قواعد ، كما يكثر البعض من استخدام الكلمات العامية والمصطلحات غير المفهومة.
5- كن متماسكاCoherent  
اعلم ان كلماتك التي تستخدمها تكشف جزءا كبيرا من شخصيتك امام الآخرين. فإذا لم تكن كلماتك مترابطة وداخل كيان متماسك تخيل كيف سيكون مظهرك امام من تتواصل معه …؟
6- احرص ان تكون رسالتك كاملةComplete 
احرص دوما ان تكون رسالتك التي تكتبها او التي ترغب في توصيلها للطرف الآخر كاملة وتحمل كل ما تريد من معنى ومفهوم له.
7- كن ودودا Courteous
عند تواصلك مع الآخرين عليك ان ترسم ابتسامة لطيفة على وجهك تبعث من أول وهلة في نفس من يتواصل معك الطمأنينة والراحة والسكون. واحرص ان تجعل هذه الابتسامة طبيعية وعززها دوما بلطف ومعاملة ودودة. استخدم الفاظك بعناية وانتقيها بحكمة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق