الأحد، ديسمبر 25، 2016

قصة طريفة




كان احد المحاضرين  يلقي درسه ذات يوم، وكان في الصف الأول رجل ينصت باهتمام بالغ، ويقول المحاضر إنه شعر بالإعجاب من اهتمام وإنصات الرجل،حتى تلا حديث النبي (ص)
«
لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه ». أخرجه الترمذي..
ويضيف: فوجئت بهذا الرجل يقول:" والله شجاع الترمذي هذا".. فسأله المحاضر : لماذا؟
قال الرجل: الترمذي أخرج الضب!!!
ماذا نستفيد من القصة؟
يمكننا القول انه للحصول على استفادة من المحاضرات  يجب على المحاضر او المدرب او المعلم مراعاة ما يلي :
-
أن يتعرّف على جمهوره،اعمارهم،مستواهم العلمي وما هو الأسلوب التعليمي الذي يناسبهم  (بصري، سمعي، حسي) أو أسلوب يجمع بين كل ذلك.
-
ان يراعي الفروق الفردية بينهم فلن ينتبه الجميع بنفس القدر .
-
أن يتجنب الكلمات الغامضة
-
ان يخاطب جمهوره بالكلمات المألوفة
-
أن يوضّح معاني بعض الكلمات و ردها الى جذورها
-
أن يسأل الجمهور عن معاني  بعض الكلمات ليتأكد من فهمهم لمضمونها، مثال: ما الفرق بين ان نقول روى الحديث و اخرج الحديث؟؟
-
ان يستخدم ما أمكن وسائل الايضاح لعرض بعض الصور (بعض الناس لا تعرف ما هو  الضب ..) و الصورة تغني عن الف كلمة كما يقول المثل

هناك تعليقان (2):

  1. http://saudiauto.com.sa


    ______________________
    name الاسم

    اخبار سيارات

    _______________________

    الايميل email بريد الكتروني


    saudiauto7@gmail.com

    ________________________

    التعليق comment


    thank you

    اخبار السيارات

    ردحذف