الاثنين، فبراير 29، 2016

تعرف على أنماط الناس في الخلاف


تعرف على أنماط الناس في الخلاف

§ نمط السلحفاة "انسحابي"- شعاره انا اخسر و انت تخسر:
تعمد السلحفاة إلى الهروب والاختباء داخل صدفتها عند تعرضها لأي نوع من الخلاف أو الهجوم، إنها تلغي من حساباتها أهدافها الشخصية ولا تأبه بعلاقاتها مع الآخرين. ومن صفاتها أنها تبقى بعيداً عن القضايا التي تكون مناخاً خصباً لأي نوع من الخلاف، ومن ثم فهي لا تؤمل أبداً في أن تشترك أو تحاول أن تحل نزاع الآخرين؛ لأنها تعتقد بشكل قاطع أن الهروب أو الانسحاب "جسدياً ونفسياً" أسهل بكثير عند حالات النزاع من مواجهته.


§ نمط سمك القرش - شعاره انا اربح و انت تخسر:
 القرش يريد أن يحقق أهدافه مهما كلفه ذلك، ولا يهتم بحاجات الآخرين، ومن ثم فهو لا يهتم ما إذا قبله الآخرون أم رفضوه.

§ نمط الدب الوديع -انا اخسر و انت تربح:
الدببة الوديعة تريد أن تكون محبوبة ومقبولة من الآخرين. إنهم يظنون أنه يجب تجنب الخلاف لصالح أن تكون هناك علاقة حسنة. إنهم يتنازلون عن حقوقهم في سبيل أن يرضى الآخرون عنهم وأن تستديم صداقتهم.


§ نمط الثعلب "الحل الوسط" –  شعاره انا اربح نص  و انت تربح نص :
الثعلب يحاول بمكر أن يتنازل عن جزء من طلباته، حتى يتنازل الخصم عن جزء أيضا وصولا إلى حل وسط يجد فيه كلا الطرفين بعضا مما كان يبتغيه ويطلبه.
قد لا يتمكن الثعلب من إقامة علاقة ودية كبيرة مع خصمه ولكنه يرضى بذلك ما دام قد تحقق له بعض مما كان يريده.
الثعلب ينتهج سياسة متوسطة بين ما ينتهجه سمك القرش وما ينتهجه الدب الوديع.


§ نمط البومة الحكيمة"التكامل" - شعارها جميعنا نربح:
البومة الحكيمة تعطي قيمة عالية لأهدافها ولعلاقاتها مع الآخرين، إنها ترى الخلاف على أنه مشكلة تبحث عن حل، وبالتالي فهي تنقب عن حل يرضي الأطراف المتنازعة بحيث يحقق هذا الحل أهدافها وأهداف الآخرين مع الإبقاء على العلاقة الجيدة، وهي ترى الخلافات شيئاً طبيعياً بشرط أن يتفهم كلا الطرفين أن هناك حلاً لما يكدر خاطرهما وذلك بإزالة أسباب الشحناء، وإبعاد روح التحفز للمهاجمة، وإحلال التفاهم والتعاون كبدايات لعلاقات طيبة.
وهكذا، فالناس بطبائعهم يمثلون هذه الأنماط أو الأساليب، فمنهم من يمثل السلحفاة في طباعه أثناء الخلاف، ومنهم من يمثل القرش، ومنهم من يمثل الدب، ومنهم من يمثل الثعلب، ومنهم من يمثل البومة.
فعلى قدر معرفتك لطبائع الناس تعرف كيف تدير خلافك معهم، وتتصرف مع كل نمط  بالتصرف المناسب.

الجمعة، فبراير 26، 2016

فوائد العمل كفريق


فوائد العمل كفريق
تعد فرق العمل إحدى أهم وسائل نجاح العملية الإدارية .
 فالإدارة الناجحة  تحرص على الانجاز ،وتحترم التخصص وتسعى إلى المزيد من المشاركة و التعاون بينها وبين الأفراد .
وحتى ينجح الفريق لابد أن تكون أهدافه واضحة لجميع أعضائه، فهو بمثابة محطّة توليد للطاقات الكامنة، وتبنى فرق العمل لمزايا عدة منها:
الفائدة الأولى:
التعاون وهو الفائدة الأساسية. يرغب الأعضاء في العمل معاً وفي مساندة أحدهم الآخر لأنهم يتوحّدون مع الفريق، ويريدون له أن يكون ناجحاً، وبذلك تقل المنافسة الفردية،كما يريد الأعضاء ما هو أكثر من التعاون مع بعضهم من أجل مصلحة الفريق.
الفائدة الثانية:
ينقل أعضاء الفريق الذين تعلّموا تقديم الدعم والثقة و
المعلومات لبعضهم البعض ويدركون مدى أهميّة تبادل المعلومات المطلوبة بينهم للعمل بطريقة أكثر فاعلية، كما تتدفق المعلومات بحرية من أسفل إلى أعلى[من الموظفين إلى الإدارة]، ومن أعلى إلى أسفل[من الإدارة إلى الموظفين]،  وبذلك يكون للتحاور فائدة قصوى
الفائدة الثالثة: 
الاستخدام الأكثر فاعلية للموارد ، والمواهب ،والقوى والذي يقوم به الأعضاء بحرية تامة بمشاركة أعضاء آخرين بالفريق ، فعندما يوجد خلل ما في معلومة محدّدة أو مهارة خاصة لدى الأعضاء فهناك من يسد هذه الثغرة.
الفائدة الرابعة: 
اتخاذ القرارات والحلول في وقت واحد حيث إن كل عضو يستخلص، ويُقَيّم اختيارات أكثر مما يستطيع أن يقوم به فرد واحد، فيقل بذلك الوقت المطلوب لإنجاز العمل؛ لأن الأعضاء يتخذون قراراتهم في آن واحد، وليس بالتتابع كما يحدث غالباً ،و تتخذ القرارات بإجماع الأعضاء .
الفائدة الخامسة: 
إنّ من يملكون المسؤولية عن القرارات والحلول يشعرون بالتبعية بالتزامهم بتنفيذ تلك القرارات والحلول بنجاح. أعضاء الفريق الآخرون يشعرون أيضاً بالتزام قوي نحو الفريق وبالرغبة في عدم خذلانه.
الفائدة السادسة
الجودة ، حيث يوجد الاهتمام بتحقيق الجودة والدقة ، لأنّ العاملين يشعرون أنهم جزء من نشاط الفريق ، ويرغبون أن يظهر فريقهم بصورة جيّدة قدر الإمكان، بالإضافة إلى ذلك يطمئن أعضاء الفريق إلى حصول كل واحد منهم على حاجته من الفريق لإنجاز أفضل عمل ممكن، وذلك نتيجة تعاون الأعضاء مع بعضهم البعض.


الأحد، فبراير 21، 2016

الفرق بين المدير و القائد



الفرق بين المدير و القائد

المدير
القائد
يخطّط ، ينظم و يراقب
يحدّد الاتجاه و الرؤية

 يقول انا
يقول نحن
يهتم بالإجراءات
يهتم بالأشخاص

يقود موظفيه
يعلّم موظفيه

يقود من خلال التهديد
يقود الجميع من خلال الإقناع

يستخدم الناس

يطوّر الناس
يوفر الاستقرار و يتعامل مع الحقائق

يثير المشاعر و يحفّز الهمم
المدير يركّز على المنطق 

القائد يركّز على العاطفة
يقوم بالعمل بشكل صحيح

يقوم بالعمل الصحيح
يقبل الأحوال القائمة

يتحدى الأحوال القائمة
عسكري كلاسيكي جيّد يخضع لرؤسائه ويطلب الطاعة من مرؤوسيه.
صاحب شخصية مستقلة لا يخضع لرؤسائه كما لا يطلب الطاعة العمياء من التابعين.
يسعى إلى تجنب المخاطرة ولذلك يحسبها بدقة تامة في قراراته.
يحب المخاطرة فالتغيير لا يمكن أن يكون محسوباً تماماً.
معظم وقت المدير في التخطيط والتنظيم والمتابعة ومهارته هنا في إحكام الخطط والبرامج والاختصاصات.. إلخ.
معظم وقت القائد في توجيه الناس: في الكلام والإنصات. ومهارته هنا في الاتصال والإنصات النشيط.
يَعلم كيف تُفعل الاشياء

يُعلّم كيف تُفعل الاشياء
ينسب الفضل لنفسه

ينسب الفضل لغيره

الجمعة، فبراير 12، 2016

متطلبات التغيير في المدرسة


مفهوم التغيير في المدرسة
التغيير في أبسط تعريف له هو شيء جديد مختلف عن الشيء القديم والتغيير في المدرسة يعني تحوّل المدرسة من الحالة الراهنة إلى الحالة المنشودة بمعنى أن تحدّد المدرسة وتشخّص وضعها الراهن وتحدّد الصورة التي تريد أن يكون عليها وضعها في المستقبل.
متطلبات التغيير:كي يحدث التغيير في أي مؤسسة  لا بد من توفّر ما يلي:
1-  رؤية واضحة.
2-  موارد بشرية ذوي مهارة و مقتنعة بأهمية التغيير.
3-  حوافز.
4-  موارد مادية لتغطية النفقات المترتبة على القيام بالتغيير.
5-  خطة محكمة يتم تنفيذها بدقة في فترة زمنية محدودة.
     إنّ اكتمال هذه المتطلبات  يؤدّي الى سهولة  التغيير و نجاحه كما أنّ عدم توفرّ اي مطلب من المطالب السابقة يؤثر تأثيرا كبيرا على عملية التغيير .
     انظر الى الجدول ادناه:

الاثنين، فبراير 01، 2016

هرم التعلّم

يوضّح هرم التعلّم للتربوي )ادكار ديل  Edgar Dale)
معدّلات أثر بقاء المعلومات ( نسبة  الإحتفاظ بالمعلومات) لدى المتعلّم  بعد مرور 48 ساعة من الحصول عليها عن طريق استراتيجيات تدريسية مختلفة ...
1- التعلّم السلبي او التقليدي (الجزء العلوي من الهرم)
يتمّ الاحتفاظ بنسبة 5% فقط من المعلومات من قبل المتعلّمين نتيجة أسلوب الإلقاء و المحاضرة، و تصل إلى 10% عند إرتباطها مع القراءة.و عند إضافة المواد السمعية و البصرية؛ فإنه سيتم الإحتفاظ ب 20% منها. و المحتوى التعليمي المبرهن بالأدلة و الأمثلة يساهم في إبقاء ما نسبته 30% من المعلومات لدى المتعلمين.
2- التعلّم النشط (الجزء السفلي من الهرم)
عند تغيير طريقة التعليم؛ بحيث تسمح للمتعلّمين، القيام بدور نشط في عملية تعلّمهم؛ فإنّ نسبة الإحتفاظ بما يتعلّموه يزداد. فتغيير نوع التعليم من أسلوب المحاضرة إلى أسلوب المناقشة الجماعية يُمَكِّن من الاحتفاظ بالمعلومات؛ بما نسبته 10 أضعاف ما يحتفظون به من معلومات بأسلوب المحاضرة، بحيث يصبح نسبته في المناقشات الجماعية 50%. و عند استخدام أسلوب تعليم الأقران، بحيث يقوم المتعلّم بتعليم زميله، فإن نسبة الإحتفاظ بالمعلومات تزداد إلى90%( بمعنى أن الإنسان يتعلّم أثناء محاولته تعليم غيره).
 لذا ندعو المدرّبين و المعلّمين الى التخلّي عن الطرق السلبية  و استخدام الطرق النشطة .. فالمشاركة الفعّالة للمتعلّمين تؤدي إلى مزيد من الفاعلية والبقاء عل أثر التعلّم .