الثلاثاء، يناير 03، 2017

التقويم الميلادي والهجري و الفرق بينهما

 



مفهوم التقويم: هو نظام عد زمني لحساب التواريخ للأيام وتنظيمها لأغراض اجتماعية أو دينية أو تجارية أو إدارية.
التقويم الميلادي:هو تقويم يعتمد على دورة الارض حول الشمس دورة كاملة. وتأتي تسمية هذا التقويم بالميلاديّ نسبةً إلى سنة ميلاد المسيح عليه السلام
التقويم الهجري: هو تقويم يعتمد على دورة القمر حول الارض دورة كاملة  لتحديد الأشهر. أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول  محمد(ص) من مكة إلى المدينة في 22 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري. وقد اعتمد بعد سنتين ونصف السنة من خلافة عمر بن الخطاب.
السنة الميلادية: انّ عدد أيام السنة الميلادية و التي تمثل رحلة للأرض تبدأ فيها الكرة الأرضية من نقطة في الفضاء فتدور دورة واحدة حول الشمس لتعود لنفس الوضع الإقتراني مع الشمس الذي بدأت منه - تبلغ 365.25 يوماً .
السنة الهجرية :هي  عبارة عن 12 شهراً قمريّاً. انّ عدد أيام السنة الهجرية و التي تمثل رحلة للقمر حول الارض و  عائدا للوضع الإقتراني ذاته مع الأرض  تبلغ 354.36 يوماً. ولذلك فإنّ السنة الهجريّة تكون أقل من السنة الميلادية بأحد عشر يوماً تقريبا ، هذا يعني أنّ الأعياد الإسلاميّة كعيد الفطر وعيد الأضحى وغيرها من المناسبات لا تكون بنفس اليوم من السنة الميلاديّة. فلو كان شهر رمضان الكريم على  سبيل المثال في منتصف كانون الثاني فإن شهر رمضان سيستغرق حوالي 32 سنة ليصادف منتصف كانون الثاني مرة أُخرى.
الأشهر الميلادية: الأشهر الميلادية هي 12 شهراً تبدأ من شهر كانون الثاني و تنتهي بشهر كانون الاول. تم توزيع الأيام بينها بمعدل  30يوما لبعض الاشهر و 31 يوما للبعض الاخر. وتعتبر هذه الشّهور ذات أصل ومنشأ رومانيّ و اسماؤها هي اسماء الهة و قياصرة ...
الأشهر  الهجرية : الأشهر الهجرية هي 12 شهراً تبدأ ،من شهر محرّم، وتنتهي بشهر ذي الحجّة  ويتكوّن الشّهر الهجريّ من 29 أو 30 يوماً و هذا يخضع لرؤية الهلال. و يتمتع كل شهر من تلك الأشهر بقدسية وخصائص معينة مثل رمضان ، محرم و ذو الحجة.و هذه  الشهور سميت في العصر الجاهلي قبل الإسلام، وتحديدا قبل البعثة النبوية بـ150 عاما.




هناك تعليقان (2):

  1. ما تسمية الشهور ( يناير / فبراير / ... / ديسمبر ) لو سمحت ؟

    ردحذف
  2. يناير=كانون الثاني
    فبراير=شباط
    ديسمبر=كانون اول

    ردحذف