الجمعة، فبراير 23، 2018

نظرية النوافذ المكسورة


تتحدث هذه النظرية التي نادى بها جورج كيلينج ، وصاحبه جيمس ويلسون ، الى ان القضاء على المشكلات الصغيرة ، ومعالجة الاخطاء الدقيقة ، اولا باول ، يؤدي بطريقة حتمية الى القضاء على المشكلات الكبيرة !!..
فالنظرية ترتكز على تعريف بسيط وهو أن النار من مستصغر الشرر و صغائر الأمور بدايات عظائمها.
وهذا الكلام جاء معاكسا لمفاهيم سابقة كانت تنادي بالاهتمام بالمشاكل الكبرى وتأخير النظر في المشاكل الصغيرة او حتى تجاهلها !!..
مبدأ النظرية بسيط ولكنه عبقري في تقنينه ثم جعله انموذجا قابلا للتطبيق على ارض الواقع ، فوجود النوافذ المكسورة في الشوارع يشجع المارة على كسر المزيد منها من باب العبث ، ثم يتجرأ الفاعل فيكسر نوافذ السيارات ، ثم يتحول العبث الى جرأة فيتم اقتحام البيوت وسرقتها ، او إتلافها ، كذلك الحال بالنسبة لوجود بعض المخلفات البسيطة يشجع على رمي المزيد من المخلفات والزبائل حتى ينعدم الذوق العام ولايصبح للنظافة معنى !!..
جوهر النظرية مبني على علم النفس البشري الذي يقول بان الانسان لديه قدرة وحب الانضباط والالتزام بالقوانين والآداب العامة متى ماتوفرت له البيئة المشجعة على ذلك ، وسرعان ماينفك من هذا الالتزام متى ما رأى الانفلات من حوله !!..
هذه النظرية قلبت الموازين في العقد الماضي ، وغيرت في قوانين الادارة عموما وفي الادارة المدنية خصوصا ، فعلى مستوى المدن الامريكية مثلا فرضت الضرائب على كل من يرمي المخلفات في الشوارع مهما صغر حجمها ، ونظفت الجدران يوميا من كل مايكتب عليها ، وغسلت وسائل المواصلات يوميا ونظفت ، فاحس الناس ان من واجبهم المساهمة في الحفاظ على هذا الانجاز الحضاري ، وعلى مستوى المرور فرضت الضرائب على كل مخالفة صغيرة (مهما صغرت) فقلت المخالفات الكبيرة واختفت الحوادث ، وعلى المستوى الامني تحولت نيويورك تلك المدينة المعروفة بالاجرام والسطو والفوضى في حقبة الثمانينيات - بعد تطبيق هذه النظرية - الى مدينة اكثر امنا ونظافة وترتيبا .. 
بتصرف

هناك 4 تعليقات:

  1. تذكرت كرة الثلج التي تكبر شيئًا فشيئًا فتكتسح كل ما في طريقها لذلك أفضل حل هو أن نحل ما ظهر لنا على أنه مشكلة في بدايته حتى وإن كان صغيرًا لأن تركه قد يؤدي إلى تفاقمه مما يؤدي إلى عواقب وخيمة أي نعمل تحت شعار المبادرة.

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك عزيزي اسامة على التعقيب المميز
      دمت متألقا

      حذف
  2. نعم اوافق مع النظرية ان من الحبة قبة
    اذا تجاهلت الامر البسيط سرعان ما يكبر ولا تستطيع مقاومته.
    قتل النار من الشرارة الاولي واتقي شرها.

    ردحذف